الخميس في ١٣ كانون الاول ٢٠١٨ ، آخر تحديث : 12:18 ص
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
الحريري: مدعوون للمراجعة ولإعادة ثقة الجيل الجديد بالدولة
 
 
 
 
 
 
١ تشرين الثاني ٢٠١٨
 
تحت شعار " الاستقلال حرية ومسؤولية" ، وبحضور النائب بهية الحريري ومحافظ الجنوب منصور ضو أطلقت محافظة لبنان الجنوبي بالتعاون مع الشبكة المدرسية لصيدا والجوار ومؤسسات المجتمع المدني والأهلي في المدينة أنشطة احتفالية العيد الماسي لإستقلال لبنان في عاصمة الجنوب وذلك في لقاء موسع عقد في قاعة الرئيس الشهيد رفيق الحريري في سراي صيدا الحكومي وتزامن مع الذكرى الرابعة والسبعين لميلاده. وشارك في اللقاء رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ورئيس منطقة الجنوب التربوية باسم عباس ورئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف وعدد من اعضاء مجلس بلدية صيدا ورؤساء وممثلو جمعيات ومؤسسات اهلية واندية كشفية ومدراء وممثلون عن جامعات ومعاهد ومدارس الشبكة الرسمية والخاصة في صيدا والجوار.

المحافظ ضو

استهل اللقاء بالوقوف دقيقة صمت تحية لروح الرئيس الشهيد رفيق الحريري ثم بالنشيد الوطني اللبناني قدمه ثلة من تلامذة وتلميذات مدرسة أجيال صيدا التابعة لجمعية رعاية اليتيم والذين رفعوا الأعلام اللبناني ولوحات تجسد علم الاستقلال الموقع من رجالاته والنشيد الوطني .وبعد ترحيب من منسق عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار نبيل بواب ، القى المحافظ منصور ضو كلمة استهلها بالترحيب بالحضور وقال "وجودكم اليوم كمجتمع مدني وشبكة مدرسية يضفي المزيد من الحياة لهذه المحافظة ويعطي دافعاً واملا بان هذا البلد بألف بخير ، وإذا كُنتُم أنتم بخير فنحن بخير. أنتم الأساس ، تعملون على التنشئة الصحيحة ونحن نشد بايدينا على اياديكم ".

واضاف: في احد لقاءاتنا مع النائب بهية الحريري كنّا تحدثنا عن الاستقلال وطرحت شعار "الحرية هي مسؤولية " فليتنا نعود الى هذه الكلمة وما تعنيه المسؤولية، ليحس كل فرد بمسؤوليته وبأن هذا الوطن وطنه ونرى ذاك الانتماء الذي لم نره او نشعر به . فأولادنا ليس لديهم هذا الانتماء للعلم اللبناني ولا الدولة اللبنانية، وإذا كنّا نريد ان نقدم او نفعل اَي شيء للأجيال فلنترك لهم الخيار الصحيح ، ولا نعلمهم الانتماء للطائفة او الحزب او للمؤسسة او لفرع من العائلة في قرية ما او للانتماء الضيق، بل ان وطننا يجمعنا كلنا ، لبنان جميل جدا ولدينا الكثير من الأشياء التي تجمعنا اكثر من تلك التي نصنعها بايدينا لتفرقنا، وختم ضو آملا ان تكون أنشطة هذا العام مميزة ليس فقط لمضي ٧٥ عاماً على الاستقلال بل بأن نشعر فعلاً بطعم الاستقلال وأننا شعب قادر على تقرير مصيره واتخاذ القرار ولو لمرة واحدة ، لا شي يعوقنا فلنبتعد عن السياسات الكبرى فليصلح كل منا بيته ، ويبدأ بتنظيف ساحة منزله يصبح الحي بكامله ثم المدينة وهكذا يصبح البلد باكمله نظيفاً ، دعونا نتحرر قليلاً من الأشياء التي ورثناها لنبني جيلاً مختلفا ً حتى عنا نحن ، لانه لا يجب ان يكون مثلنا بل أفضل منا ليستطيع ان يكمل ، وهذا ما يجب ان يحصل .

النائب الحريري

وتحدثت النائب الحريري فأشارت الى ان هذا اللقاء ليس غريبا على صيدا التي قدمت نموذجا في العمل التعاوني ولكننا الآن نطمح للعمل التكاملي، لان ما نطرحه لا يستثني أحداً، اي لا ينبغي ان يكون احد خارجه.

وقالت: نحن جميعنا مدعوون الى المراجعة مع مرور الـ75 سنة على الاستقلال، ومدعوون مع الاحتفال به الى تثبيت معنى الحرية عند الأجيال القادمة، ولكن على هذه الحرية ان تكون مقرونة بالمسؤولية، اذ ان لا حرية من دون مسؤولية. ونحن كمنظومة قيم نعمل عليها بالمدارس او العمل التطوعي او العمل الاهلي او كل ما له علاقة بمجتمع المدينة والجوار لدينا منظومة قيم ،ولدينا ايمان عميق ومتجدد بالتعددية التي نمثلها هنا، والشبكة امتدت من صيدا الى جزين الى الزهراني، وطموحنا ان نخلق ايضا امتدادا الى كل الجنوب بكل المهارات التي نطرحها لتصبح معممة وبعدها طبعا سننتقل الى كل لبنان.

واضافت: ان مناسبة الاستقلال والعلم اللبناني يجمع الشعب اللبناني كله. وانا من خلال تواصلي والعلاقة المباشرة مع الجيل الجديد ارى انه ينتمي الى لبنان ويحب بلده لكن ليس لديه ثقة بالمسؤولين وبمسار الدولة، نحن نريد ان نعيد ونثبت هذه الثقة. سعادة المحافظ الأستاذ منصور ضو في هذه المدينة يقدم صورة مشرقة كيف ان على الدولة ان تنتظم وتشتغل، ونثمن جهوده ، كما ولا يسعنا الا ان ننوه بالدور الكبير الذي يلعبه رئيس بلدية صيدا ورئيس اتحاد بلديات صيدا الزهراني الأستاذ محمد السعودي على كل الصعد ونحن نرى كيف ان البلدية اصبحت مفتوحة لكل الانشطة ولكل الناس، اضافة الى دورها الأساسي في حل مشاكل المدينة وتقدمها نحو الافضل. ونعلم ان الاقتصاد ايضا هو هاجس اساسي بالنسبة لكل البلد ومعنا رئيس جمعية تجار صيدا وضواجيها الاستاذ علي الشريف والذي سيكون الوسط التجاري معنا في موضوع الفرز وفي الاحتفال بمرور الـ75 سنة على الاستقلال.

عباس

وتحدث رئيس منطقة الجنوب التربوية باسم عباس فقال: يحضرني كلام سعادة النائب الحريري عن الحرية والمسؤولية قول لجبران خليل جبران " يمكن للمرء ان يكون حراً بدون ان يكون عظيماً لكن لا يمكن لأي إنسان ان يكون عظيماً اذا لم يكن حراً ".وعلى مستوى المسؤولية هناك قول لأحد الكتاب " في حصة واحدة اقنعني مدرس مادة التربية بان قطعة الارض هذه اسمها وطن ، وانا فشلت على مدى ثلاثين عاماً في إقناع الوطن بأني إنسان ." وانطلق عباس من هذين القولين مخاطباً الحضور "انتم التربويون مؤتمنون على رفع هذين الشعارين الحرية والمسؤولية لنحلق بهما لأجل تحميل السياسيين مسؤولية تجاهنا جميعاً وان نحمل أنفسنا وطلابنا المسؤوليات تجاه الوطن . وختم عباس بتهنئة النائب بهية الحريري بحصولها على ميدالية التميز في القيادة مومساهماتها في التعليم الدولي من قبل مركز التميز في التعليم في مدينة بوسطن الاميركية.

وفي ختام اللقاء جرى تشكيل لجنة تحضيرية لأنشطة احتفالية عيدي العلم والاستقلال .

الفرز من المصدر وأنشطة الشبكة

وسبق اللقاء اجتماع مشترك للشبكة المدرسية ومؤسسات المجتمع المدني ، خصص لمتابعة تنفيذ مشروع الفرز النفايات من المصدر " صيدا بتعرف تفرز " حيث كان شرح من مجموعة من الشباب المتطوعين حول المراحل التي قطعها المشروع والخطوات المقبلة، وكانت مداخلات لعدد من الحاضرين تركزت على آلية الفرز والجهوزية اللوجستية له.

ثم جرت مناقشة جدول اعمال الشبكة المدرسية التي اقرت سلسلة من البرامج والأنشطة التربوية ابرزها :

- المشاركة بمعرض لبنان الجامعي في La Salle : الاثنين 5/11/2018 الساعة الرابعة بعد الظهر وترافق المعرض زيارات من قبل الطلاب للمعرض من 6 الى 8 تشرين الثاني 2018.

- الاحتفال بإطلاق اسم المربية انجيليك صليبا على مدرسة صيدا المتوسطة الرسمية للبنات يوم الخميس 15 تشرين الثاني 2018 الساعة 11.30 ظهرا في المدرسة.

- انشطة عيد المولد النبوي الشريف الموافق بـ 20 تشرين الثاني 2018.

-احياء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني 29 تشرين الثاني بأنشطة خاصة بالمناسبة.

- انعقاد الملتقى التربوي يوم الخميس 13 كانون الأول 2018 الساعة الرابعة عصرا في ثانوية رفيق الحريري تحت عنوان "المعايير العالمية في جودة التعليم والاعتماد الاكاديمي"وسيكون ضيف الملتقى هذا العام وعلى مدى يومين الدكتور طلال ابو غزالة .

-مناقشة توحيد البطاقة الصحية في مدراس الشبكة.

- احياء اليوم العالمي لحقوق الانسان 10 كانون الاول بأنشطة خاصة بالمناسبة.

- الاحتفال بعيد الشجرة في الأسبوع الأول من كانون الأول .

- اقامة انشطة خاصة بمناسبة عيدي الميلاد ورأس السنة الميلادية.

- اقتراحات انشطة لـ الوقاية من التطرف العنيف ضمن اطار شبكة المدن القوية.

 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر