الجمعة في ٢٤ تشرين الثاني ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 09:55 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
الشهيد باسل فليحان

عرف باسل فليحان (1963 - 2005) بجدارته الاقتصادية ورؤيته المنفتحة المتطورة نظراً للخبرة التي اكتسبها من صندوق النقد الدولي. أبرز إنجازاته انه مهندس المؤتمر الاقتصادي "باريس ـ 2" الذي جرى برعاية الرئيس الفرنسي جاك شيراك في باريس في تشرين الثاني 2002 وقامت بموجبه العديد من الدول والهيئات الاقتصادية الدولية بمنح لبنان قروضاً ومساعدات بقيمة 4.6 مليار دولار.


ولد باسل فليحان في عين زحلتا في 10 أيلول 1963. والده الدكتور فريد لبيب فليحان، طبيب في مستشفى الجامعة الأميركية. والدته رضا نصر، ناشطة اجتماعية، عملت في الجمعية المسيحية للشابات. متزوج من بسما نبيل مسلم (سنة 1998) ولهما ولدان رانية وريان. نال شهادة بكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأميركية في بيروت. حصل على شهادة ماجستير من جامعة يال، الولايات المتحدة، في الاقتصاد التنموي والعالمي. حاز شهادة دكتوراه في الاقتصاد من جامعة كولومبيا، في نيويورك.


من سنة 1993 حتى 1999، شغل منصب المستشار الاقتصادي لوزير المال، ومدير المشروع المشترك بين البنك الدولي وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية المتعلق بتعزيز مشروع إدارة العائدات والضرائب في وزارة المال.


من سنة 1994 حتى 2000، شغل منصب أستاذ محاضر في الجامعة الأميركية في بيروت ودرّس مادة الاقتصاد.


سنة 2000، انتخب نائباً في البرلمان اللبناني وهو رئيس لجنة الاقتصاد والتجارة البرلمانية.


عُيّن رئيساً للجنة الاقتصاد والتجارة والصناعة والتخطيط في مجلس النواب اللبناني ووزيراً للاقتصاد والتجارة في سنة 2003.


من سنة 1991 حتى 1993 شغل منصب مستشار المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، وتولى إدارة مشروع البنك الدولي وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية في وزارة المال. من سنة 1987 حتى 1988 عمل في البنك الدولي في منصب مستشار في دائرة الشرق الأوسط.


أعماله


ترأس جهود الحكومة الآيلة إلى دخول الأسواق العالمية من طريق إصدار سندات يوروبوند بقيمة 2.45 ملياري دولار (بين عامي 1994 ـ 1998).


مثّل وزارة المال في المفاوضات مع وكالات التصنيف الائتماني العالمية، والمؤسسات المتعددة الجهات والمؤسسات المالية العالمية الخاصة.


مثّل رئيس مجلس الوزراء ووزارة المال في المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي حول اتفاق الشراكة الأوروبية ـ المتوسطية بين لبنان والاتحاد الأوروبي.


شارك في المناقشات والمفاوضات حول الاتفاقات المتعلقة بالضرائب والاستثمار.


قاد جهود وزارة المال للإصلاح وضمنها تصميم وتنفيذ وإدارة المشاريع المتعلقة بالإصلاح وإعادة تنظيم ومكننة مديرية المال، وإدارة الجمارك ومديرية تسجيل العقارات والسجل العقاري وتأسيس مؤسسة للتدريب على المالية العامة ومكتبة للمالية العامة.


قام بتنسيق جميع المساعدات التقنية الممنوحة لوزارة المال وأدار العلاقة بين الوزارة والمصرف المركزي ومجلس الإنماء والإعمار.

أخبار متعلقة بـ الشهيد باسل فليحان
أقام معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي ومشروع نقل خبرات المغتربين اللبنانيين TOKTEN - UNDP، لقاء بمناسبة يوم
 
برزت بوادر حلحلة على صعيد العلاقة بين التيار الوطني الحر والزعيم الدرزي وليد جنبلاط تمثلت في لقاء خاص بين
قضت محكمة تونسية اليوم الجمعة بحبس والدة محمد البوعزيزي مفجر الثورة التونسية أربعة أشهر مع تأجيل التنفيذ
 
"الدنيا": إنفجار سيارة مفخخة على أتوستراد المزة في دمشق.