الثلثاء في ١٧ تشرين الاول ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 09:19 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
حزب الكتائب اللبنانية

لمحة تاريخية عن حزب الكتائب


حزب الكتائب اللبنانية، أحد أبرز الأحزاب اللبنانية. تأسس كحركة قومية شبابية عام 1936 على يد الشيخ بيار الجميّل. تحول إلى حزب سياسي سنة 1952. وقف الحزب مع الرئيس كميل شمعون خلال أحداث 1958. وشكل سنة 1968 الحلف الثلاثي مع حزب الوطنيين الأحرار والكتلة الوطنية متحصلا على 9 مقاعد خلال الانتخابات النيابية لتلك السنة.


كان حزب الكتائب اللبنانية أهم وأكبر حزب لبناني يميني خلال بدايات الحرب اللبنانية، حيث إستطاع التصدي للفلسطينيين ومحاولة هيمنتهم على لبنان وكذلك فعل مع الإحتلال السوري وقدم أكثر من 5000 شهيد في تلك الفترة. وكان لحزب الكتائب اليدّ الطولى في تأمين الكوادر والإمكانات الماديّة التي منها تكوّنت القوات اللبنانية ومؤسساتها. إلا أن الحزب تعرّض لعدة ضربات موجعة بدأت بإغتيال رئيس الجمهورية اللبنانية الشيخ بشير الجميّل ووفاة مؤسسه الشيخ بيار الجميّل سنة 1984 ونفي الرئيس أمين الجميّل الى باريس سنة 1988. كما وشهد الحزب بعد الحرب سيطرة أجهزة الإحتلال السوري على جميع مفاصله .


عاد الرئيس أمين الجميّل من المنفى سنة 1999 وفي سنة 2001 انتخب كريم بقرادوني رئيساً للحزب، لكنه ما لبث أن دخل في نزاع مع الرئيس الجميّل ، وإنتهى النزاع عام 2005 بفضل الجهود التي بذلها الوزير الشهيد بيار الجميّل بتولي الرئيس الجميّل منصب الرئيس الأعلى وبقاء بقرادوني في موقع الرئيس.


شارك الحزب في الإنتخابات النيابية لسنة 2005 وحصل فيها على 3 مقاعد لكل من بيار أمين الجميّل عن دائرة المتن الشمالي، وصولانج بشيرالجميّل عن دائرة بيروت الأولى، وأنطوان غانم عن دائرة بعبدا - عاليه، وشارك الحزب في الحكومة التي تشكلت بعد الانتخابات عبر وزير الصناعة بيار أمين الجميّل وذلك إلى اغتياله في 21 نوفمبر 2006. وفي 19 سبتمبر 2007 تلقى الحزب ضربة موجعة أخرى باغتيال أنطوان غانم أحد أبرز قيادييه. ويشارك الحزب الآن في الحكومة عبر وزير السياحة إيلي ماروني.


مؤسس الحزب : الشيخ بيار الجميّل :


الشيخ بيار الجميّل (1905-1984), سياسي لبناني و مؤسس حزب الكتائب. كان من أبرز السياسيين اللبنانيين طوال أكثر من 40 عاما و أحد أبرز أركان الجبهة اللبنانية أثناء الحرب اللبنانية. شغل عدة مناصب وزارية إبتداءا من العام 1958 إلى وفاته, كما إنتخب كعضو في المجلس النيابي سنوات 1960، 1964، 1968، 1972. انتخب ولداه بشير ثم أمين سنة 1982 في منصب رئاسة الجمهورية, وكان حفيده بيار أمين الجميل وزيرا للصناعة في حكومة فؤاد السنيورة حتى اغتياله في 21 نوفمبر 2006.


رئيس الحزب الحالي : الرئيس أمين الجميّل :


الرئيس الثامن للجمهورية اللبنانية 


 أمين بيار الجميّل (1942 - )، رئيس الجمهورية اللبنانية بالفتره من 22 سبتمبر 1982 إلى 22 سبتمبر 1988، يتولى حاليا منصب رئيس حزب الكتائب. تم اختياره رئيسا للدولة في 21 سبتمبر 1982 في ظروف استثنائية ليخلف أخاه بشير الجميّل الذي تم انتخابه لرئاسة لبنان ولكنه استشهد قبل تسلمه المنصب.


حياته
حصل على شهادة في الحقوق من جامعة القديس يوسف ومارس المحاماة إبتداءً من العام 1965. بعام 1970 ترشح لخوض الإنتخابات الفرعية بدائرة المتن الشمالي بعد وفاة موريس الجميّل، وتم إنتخابه بعد حصوله على 54% من الأصوات مقابل 41% لفؤاد لحود. أعيد إنتخابه سنة 1972 بعد حصوله على 25،207 صوت مقابل 19،263 لأول الخاسرين


الرئاسة
انتخب رئيساً للجمهورية بعد اغتيال أخيه بشير، وعندما تولى الرئاسة كان جنوب لبنان تحت سيطرة الجيش الإسرائيلي عقب غزو لبنان 1982 وكان الجيش السوري مهيمنا على شمال وشرق لبنان وكانت الحكومة اللبنانية فاقدة للسلطة والسيادة العملية على الأراضي اللبنانية.


وباقتراب نهاية فترته الرئاسية في 23 سبتمبر 1988 قدمت القوى المهيمنة على الساحة اللبنانية مقترحاتها بشأن من يخلفه وظهرت على السطح عدة أسماء مثل داني شمعون وقائد الجيش ميشال عون وقام رئيس الجمهورية الأسبق سليمان فرنجيّة بطرح إسمه كمرشح بينما حصل توافق سوري - أمريكي يقضي بإنتخاب النائب مخايل الضاهر رئيساً للجمهورية وحاولت فرضه على النواب. ولم يستطع مجلس النواب إختيار خلف له، فقام قبل 15 دقيقة من انتهاء فترته الرئاسية بتنصيب قائد الجيش ميشال عون رئيسا للوزراء شكل بموجبة حكومة عسكرية من 6 وزراء يمثلون الطوائف الرئيسية في لبنان.


سنوات ما بعد الرئاسة 
توجه الرئيس الجميل إلى المنفى بعد نهاية فترته الرئاسية وانتقل من سويسرا إلى فرنسا وعمل محاضرا في جامعة هارفارد وعاد إلى لبنان عام 2000 لينضم إلى تيار معارض لإميل لحود الذي اعتبره الجميل رئيسا تحت الهيمنة السورية.. استشهد نجله وزير الصناعة  الشيخ بيار أمين الجميّل في 21 نوفمبر 2006 إثر اطلاق النار على سيارته. في 20 يوليو 2007 أعلن ترشحه لشغل مقعد نجله الشهيد في إنتخابات المتن الشمالي الفرعية. ورغم كل الحرب التي شنت عليه ربح المعركة و اعاد الكتائب الرقم الصعب على الساحة اللبنانية .


حياته الأسرية
متزوج من جويس جوزف فيليب تيان (جويس الجميّل) ولهم من الأبناء


الوزير الشهيد بيار الجميّل. (اغتيل في 21 نوفمبر 2006)
سامي الجميّل.
نيكول الجميّل مكتف.



الإنتخابات النيابية لعام 2009 :


يخوض حزب الكتائب اللبنانية الإنتخابات النيابية لعام 2009 في جميع المناطق اللبنانية وذلك بعد عودته لاعباً قوياً على الساحة السياسية المحلية والوطنية ومن المتوقع أن يكون له مرشحون في كل من المتن والأشرفية وكسروان وزحلة وعاليه وطرابلس.
يشرف على العملية الإنتخابية منسق الإنتخابات النيابية في الحزب الأستاذ ألبير كوستنيان يعاونه فريق عمل مؤلف من الكوادر الحزبية المتخصصة حيث يشكل كلّ منهم فريق ضمن إختصاصه ومنها السياسية والإعلامية والإعلانية واللوجسنية والتنظيمية. ويمكن القول أنها المرة الأولى التي يخوض فيها الحزب إنتخابات نيابية بهذا المستوى من التنظيم والتخطيط والجهوزية والتواصل بين القيادة المركزية وجميع الأقسام الكتائبية المنتشرة على كافة الأراضي اللبنانية التي بدورها تشكل جزأ لا يتجزأ من الماكينة الإنتخابية الكتائبية لعام 2009


للمزيد من التفاصيل يرجى زيارة الموقع الرسمي لحزب الكتائب اللبنانية على الإنترنت :
www.kataeb.org