السبت في ١٦ كانون الاول ٢٠١٧ ، آخر تحديث : 09:51 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
حركة التجدد الديموقراطي

حركة التجدد الديموقراطي


هي حركة سياسية ناشئة عقدت مؤتمرها التأسيسي في 15 تموز 2001. يومها، إلتقى حوالي 50 مواطنة ومواطن من بينهم نائبان ومحامين ومهندسين وأطباء، ورجال أعمال ونقابيين، وناشطين إجتماعيين وأساتذة جامعيين لتأسيس حركة التجدد الديموقراطي وإنتخاب أول لجنة تنفيذية لمدة سنتين مؤلفة من 15 عضواً برئاسة النائب نسيب لحود. وللحركة حضور برلماني عبر نائبي "كتلة التجدد"، نسيب لحود ومصباح الاحدب.


حركة التجدد الديموقراطي هي حركة سياسية في طور البناء، وإطار للعمل السياسي، فكراً ونشاطاً، هدفها انشاء مساحة لبنانية للديموقراطية والحريّات، وتوسيع فسحة مدنية غير طائفية في المجتمع اللبناني، كما هدفها الإصلاح المستديم للحياة السياسية عبر إحياء المواطنية وإعادة تأهيل السياسة ودفع لبنان نحو المزيد من العدالة والحداثة وصون سيادة الدولة وإستقلال الوطن. ومن أجل ذلك، فإن حركة التجدد الديموقراطي تنوي التأثير في كافة السياسات العامة التي تهم المجتمع اللبناني عبر المشاركة الفاعلة والمؤثرة في الحياة العامة، بدءاً بتحفيز النقاش العام وإغنائه وصولاً الى خوض الإستحقاقات الإنتخابية، مروراً بتطوير الأفكار والطروحات التي تحدث تغييراً ملموساً في ميزان القوى العام للمعترك السياسي.


أما منهج عمل الحركة، الذي لا يقل أهمية عن مضمون طروحاتها، فهو منهج عقلاني وتدرّجي، وسوف تحرص الحركة على تطبيقه، على حد سواء، داخل الأطر الداخلية للحركة كما في علاقة الحركة مع المجتمع المدني وسائر القوى السياسية كما في علاقة المجتمع بالدولة.